عائلة شلبي - مسحة, نابلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عائلة شلبي - مسحة, نابلس

مُساهمة  هيثم شلبي في الأربعاء أكتوبر 24, 2012 8:11 pm

...... قرية مسحة
منقول عن موقع ويكيبيديا.

الموقع والقرى المحيطة :- تقع قرية مسحة إلى الغرب من مدينة سلفيت وعلى بعد 15/كم منها وتحيط بها من الشرق بلدة بديا ومن الشمال قرية سنيريا ومن الغرب قرية عزون عتمة أما من الجنوب فتحيط بها بلدة الزاوية وترتفع القرية عن سطح البحر قرابة 150 متراً. تقدر مساحة القرية التي يتوزع عليها السكان بـ (500) دونم في حين تبلغ مساحة الأراضي الزراعية التابعة للقرية حوالي(8263) دونم. التسمية:- ترجع تسمية القرية بهذا الاسم كما يقال إلى أن سكان القريه الدين سكنوها تم قتلهم ثلاثة مرات ومن هنا جاء الاسم بالمسح اي لم يبقى شيء يتنفس واشهر من سكنوها هم دار الحجوج وهي عائله فلسطينيه عريقه تسكن الآن في منطقة خليل الرحمن ويعود اصول البيوت التاريخيه التي ازيل بعضها بسب الامتداد العمراني إلى دار الحجوج والرجاء عدم المزايده وهناك روايات أخرى كثيره ربما ندكرها في اوقات أخرى. عدد السكان :- بلغ عدد سكان القرية وفق إحصائية السكان للعام 1997 م (1442) نسمة، اما عدد السكان الذين يعيشون خارج القرية فيقدر بـ (700) نسمة يعيشون في الأردن. ويشار هنا إلى أن بلدة كفر قاسم تعتبر امتداداً لقرية مسحة إذ انتقل سكان القرية إلى كفر قاسم. تعتبر مسحة من أقدم القرا واشهرها نظرا لموقعها الجغرافي ونظرا للدور الكبير الدي لعبته القريه في التواصل مع القرى المجاوره طوال فترات الزمن بالطرق السليمه وعلى أساس تبادل الاحترام والشراكه وقد ورث اهل القريه العادات الاصيله أبا عن جد فكل العائلات كريمه متسامحه فيما بينها تتواصل في افراحها واحزانها وهي تعتبر عائلة واحده واخوه دائمه وقلب واحد.

************************************
ينتسب سكان القرية إلى عائلتين كبيرتين الأولى : عائلة عامر ويقال إن عامراً جاء من مرج ابن عامر حيث كان يسكن، ولعائلة عامر عدة فروع هي: عقلة وعوض الله وزيدان ومعمر وأبو سعدة. أما العائلة الثانية في القرية فهي عائلة شلبي وهي عائله منتشره في الوطن الفلسطيني من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه في كل المحافظات ويقال إن العائله تعود أصولها إلى فتح بيت المقدس ودخول الجيوش الإسلامية إلى فلسطين.
تقسم منطقة مسحة إلى عدة مناطق وهي :
- الحارة الغربية : والحارة الممتدة من مفرق الشيخ إلى "معبر القنا" في أقصى غرب القرية ومن الناس المعروفين الذين يعيشون في تلك القرية السيد المهندس "جول جمال" شلبي (أبو سليم).
- حارة الشرقيه : وهي الحاره المجاوره للبيوت التاريخيه التي تعود إلى اصول القريه وسكنها معظم أبناء القريه حتى التوسع العمراني ومعظم سكانها هم من الاشخاص الطيبين الدين يحافظون على عراقة القريه واصولها يسكنها من عائلة الشلبي كلا من أبناء واحفاد محمد إبراهيم شلبي وحسن إبراهيم شلبي وابراهيم شلبي.


هيثم شلبي

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى